تابعنا :

Ads 468x60px

الثلاثاء، 20 يوليو 2010

ما هي الوسائل المعينة على حب القراءة ؟؟ الحلقة الثالثة والآخيرة ..



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



سنكمل اليوم بإذن الله تعالى باقي الوسائل المعينة على حب القراءة .. والتي قد ذكرنا منها في الحلقة الأولى:



:: استحضار النية ::



:: وضع خطة للقراءة ::



و ذكرنا في الحلقة الثانية:



:: تحديد وقت ثابت للقراءةواستغلال الفراغات البينية ::
:: التدرج ::



:: الجدية ::



:: التنسيق للمعلومات .. والنظام في كل شيء ::



~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



أما في هذه الحلقة فسنذكر الوسيلة السابعة و هي:





:: تكوين مكتبة متنوعة في البيت ::



اجعل هذا المشروع من أهم المشاريع في حياتك .. وكما يفكر الزوجان في أن يكون لهماغرفة نوم .. وغرفة استضافة .. عليهما أيضاً أن يفكرا أن يكون لهما في المنزل غرفة للمكتبة.. وهذا العمل ليس ثانوياً .. وليس من أدوات الترف .. بل هو شيء أساسي في المنزل .. ليس مهماً أن تكون المكتبة فخمة أو فاخرة ذات أدراج مذهبة .. ولكن المهم: ماذا فيها من كتب؟ ..



ينبغي أن يكون في ذهنك مشروع واضح لشراء مجموعة ضخمة من الكتب .. وهذا الكلام ليس موجهاً إلى الأغنياء فحسب .. بل هو للفقراء والأغنياء على حدٍ سواء .. فالإنسان إذا أحس بقيمة الكتاب سيوفر - بلا شك - من مأكله ومشربه ليشتريه .. وربما يأكل الإنسان أكلة واحدة بثمن أربعة أو خمسة كتب .. وربما يشتري قميصاً بثمن عشرة كتب .. بل ربما خرج في رحلة أسبوعاً مثلاً بثمن مكتبة قيمة جداً .



وتستطيع - لو شغل هذا الموضوع ذهنك - أن تكوّن مكتبة متنوعة وشاملة لكل أنواع المعارف .. ولو كتاباً واحداً في كل فرع من فروع المعرفة .. حتى إذا احتجت كتاباً في مجالٍ معين وجدته .. وقد تملّ من القراءة في مجال بعينه فتجد لديك كتاباً في مجالٍ آخر .. وللعلم فإن هذه المكتبة التي تكوّنها تعد صدقةً من الصدقات العظيمة الجارية .. لأنها تنفعك وتنفع أولادك... وربما أحفادك وأحفادهم بعد ذلك.



~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



إلى.. ومع .. ومن ..



تلك هي الوسائل الثامنة والتاسعة والعاشرة .. وهى علاقات بينك وبين الآخرين:



الوسيلة الثامنة هي:



:: انقل ما تقرأ إلى غيرك ::



يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: بلغوا عني ولو آية



فالإنسان مطالب بأن يعلّم غيره ما تعلّمه هو .. وفي هذا فوائد جمة .. ومنافع عظيمة .. منهاتثبيت العلم في الذهن .. وإفادة الغير بتعليمه .. ويأخذ الإنسان مثل أجر من تعلم على يديه دون أن ينقص من المتعلم شيء .. أضف إلى ذلك أن الله عز وجل يبارك له في علمه .. وتذكر دائماً القول المأثور من عمل بما يعلم أورثه الله علم ما لم يعلم .. فكلما علّمت الناس شيئاً زادك الله من العلم [ واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم ]



~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



الوسيلة التاسعة هي:



:: أن تتعاون مع أصحابك وإخوانك في القراءة ::



تستطيع أن تكوّن أنت ومجموعة من أصحابك إن كنتم ثلاثة أو أربعة أو خمسة .. مجموعةًللقراءة .. كلٌ منكم يقرأ في مجال .. وتلتقون أسبوعياً مرة أو مرتين أو كل أسبوعين مرة .. حسبما تقتضي الظروف .. ويعرض كلٌ منكم ما قرأه على أصحابه .. ويتم تبادل المعلومات بشكل منظم وممتع .. فليس ما تقرؤه عينا إنسان واحد كالذي تقرؤه هذه الأعين مجتمعة .. وليس ما يستوعبه عقل واحد مثل ما تستوعبه عقول ثلاثة أو خمسة .. وبهذا يحفّز كلٌ منكم الآخر .. ويأخذ بيده للخير والنفع .. ولن يستطيع الشيطان أن يتغلب عليكم فهو مع الواحد .. ومن الاثنين أبعد .. فما بالنا بثلاثة أو خمسة ؟



~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



الوسيلة العاشرة والأخيرة من الوسائل المعينة على القراءة هي:



:: أن تنقل من العلماء ::



ففي الوسيلة الثامنة أنت تنقل العلم إلى من لا يعرف .. وفي الوسيلة التاسعة أنت تتعاون معأصحابك وإخوانك في تحصيل العلم والتحفيز على القراءة .. أما ها هنا فأنت تنقل من العلماء والمتخصصين وذوي الخبرة .. فلا بد أن نبدأ من حيث انتهى الآخرون .. ولتسأل المتخصصين: ماذا تقرأ .. وبأي كتاب تبدأ .. وما هو أفضل كتاب في هذا الموضوع .. وإذا كنت قرأت كتاباً في موضوع معيّن فماذا تقرأ بعده وهكذا...



كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد .. أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل .. أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق...



والعلماء السابقون - كما نعرف - أخذوا العلم عن غيرهم .. وبدءوا من حيث انتهى من سبقوهم .. ومن ثَمَّ استفادوا .. وأفادوا غيرهم .. وما تكبَّر أحد منهم على التعلم والسعي في طلب العلم وسؤال غيره .. وكانوا يتواضعون عند من هو أعلم منهم .. ويظهر ذلك بوضوح في قصص الأئمة العظماء والعلماء الأجلاء من أمثال البخاري والنووي وابن القيّم وغيرهم .. وما وصلوا إلى هذه الدرجة من العلم إلا بنقل علوم غيرهم ثم الإضافة إليها وتطويرها .. فهداهمالله .. وهدى بهم أجيالاً وأجيالاً .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



تلك عشر وسائل يمكن أن تساعد الإنسان حتى يقرأ .. ويستمر في القراءة .. ويستفيد منها ويركز فيها .. ولا شك أن هناك وسائل أخرى .. لكننا نضع هنا رؤوس الموضوعات فحسب ..



ونشكر المولى عزوجل الذي أعاننا على انهاء هذه الوسائل العشر ..



متمنين أن تكونوا قد استفدتم من هذه الحلقات الثلاث ..



:: وانتظرونــــــــا قريـــــــــــباً ::



في مواضيع جديدة عن القراءة ..

0 التعليقات:

:: ترتيب المدونة عالميــاً ::

RSSMicro FeedRank Results